منتدى ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تعريف ببلدة ديراستيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقيد وسيم
Admin


المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: تعريف ببلدة ديراستيا   الخميس فبراير 21, 2008 5:55 am

الموقع والقرى المحيطة
تقع بلدة ديراستيا أكبر بلدات وقرى محافظة سلفيت التي تتبعها ومنطقة نابلس من ناحية المساحة الشاسعة لأراضيها على جبل يسمى جبل الذيب إلى الشمال الغربي من مدينة سلفيت وتبعد عنها حولي 7كم من الطريق المحاذي لمغتصبة "ارائييل" التي تعتبر أكبر المغتصبات "الإسرائيلية" في الضفة الغربية، وتم تحويل الطريق ليعبر قرية ياسوف، ومن ثم الوصول إلى مدينة سلفيت التي تعتبر المرجع المدني لأهالي البلدة.
ونظرا لمساحة بلدة ديراستيا الكبيرة تحيط بها عدة قرى وبلدات من شتى جهاتها ومداخلها ومخارجها، وهي قرى وبلدات كفل حارس، وحارس، وقراوة بني حسان، وقيرة، وزيتا جماعين، وجين صافوط وعزون الشمالية، وتل، وسنيريا، وبديا، واماتين، ويرتبط اغلبها مع ديراستيا بعلاقات نسب وقرابة.
السكان
وحسب الإحصاءات التي قامت بها دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية لسكان الضفة الغربية بمدنها وبلداتها وقراها بلغ عدد سكان ديراستيا في العام 1997 م حوالي (2803) نسمة يقطنون داخل البلدة، بينما يزيد عدد أبناء البلدة الذين يقطنون خارج البلدة حوالي (700) نسمة تقريباً وهم ممن لم يفقد مواطنته، ويتضاعف هذا الرقم مع الذين فقدوا المواطنة، واغلبهم في بلدان الشتات يسعون وراء تحسين ظروفهم المعيشية، وبلغ عدد سكانها في عام 2005/2006 حوالي 4000 نسمة، ويقدر مجموع أبناء البلدة في داخلها وخارجها بما يزيد عن 5000 نسمة.
العائلات
ونظرا لحجم البلدة من ناحية المساحة وعدد السكان توجد بها عائلات كثيرة ينتمون إلى عائلات القرية وهي عائلات أبو حجلة، وأبو فارس، وساعد، وسحبان، وسلمان، وعقل، وعوض، وكجك، ومخالفة، ومنصور، وأبو ناصر، والشيخ عبد الله، والقاضي، وحكيم، وخطيب، وذياب، وزيدان، والأعرج.
الحياة الاقتصادية
يعتمد السكان في معيشتهم على العمل في الوظائف الحكومية والقطاع الخاص والعمل داخل الخط الأخضر وكذلك في الزراعة كزراعة الزيتون والحمضيات حيث يوجد العديد من البيارات في وادي قانا، وكذلك زراعة اللوزيات والحبوب.
أما مصادر المياه في القرية فبالإضافة إلى العدد الكبير من العيون في منطقة وادي قانا التابعة للبلدة والتي يعتمد عليها المزارعون في ري الأشجار والخضراوات، هناك آبار الجمع المتوفرة في كل منزل من منازل القرية وشبكة المياه القطرية التي تشكل المصدر الرئيسي لمياه الشرب، وترتبط القرية بمدينة سلفيت بطريق معبدة، كما أن الشوارع داخل القرية معبدة بنسبة كبيرة.
الأماكن الدينية
هناك العديد من الأماكن الدينية الموجودة داخل البلدة مثل الشيخ حسين، والشيخ خاطر، والتي تعتبر من المزارات والتي كان يكثر الحديث عن كرامات الشيخين في السابق في البلدة، بالإضافة إلى المساجد القديمة في القرية وعددها مسجدان احدها في الحارة الشرقية والآخر في الغربية، ويتم بناء مسجد جامع في وسط البلد هذه الأيام على أحدث طراز معماري، كما يتم بناء مسجد صغير للقاطنين في آخر البلد من جهة منطقة تعرف بالشعب.
الآثار
البلدة القديمة في ديراستيا مليئة بالآثار القديمة وهو ما جعلها مقصد بعثات الترميم الدولية، التي سارعت لترميم عدد من المنازل والبيوت القديمة والتي تحمل الكثير من الدلالات التاريخية قبل أن تغير معالمها عوامل الجو وجرى ترميم العديد من هذه الآثار للمحافظة عليها من قبل بعثات ترميم مختصة وفدت للبلدة من جمهورية فرنسا، وادخل أكثر هذه الآثار.
مؤسسات البلدة
يوجد في القرية مجلس بلدي وعدد أعضائه 11 عضوا، وتولى نافز منصور رئاسة البلدية حتى العام 2004، وجرت انتخابات أسفرت عن فوز جمال الفارس برئاسة البلدية ونائبه المهندس إبراهيم خيرالدين القاضي، ويوجد في البلدة عدد من المؤسسات العامة تم إنشاؤها في البلدة بدعم من السلطة الوطنية الفلسطينية، ومنها عيادة طبية حكومية لعلاج مرضى البلدة، بالإضافة إلى عيادة أخرى تعتبر بمثابة عيادة للأمومة والطفولة، وإتحاد الشباب الفلسطيني، ونادي ديراستيا الرياضي، واتحاد المزارعين، ولجنة الزكاة، وجمعية القرآن والسنة، وجمعية ديراستيا التعاونية، وإتحاد الفلاحين، وجمعية الهلال الأحمر.
مستوطنات
ونظرا للمساحة الشاسعة لأراضي البلدة أقيمت على أراضيها عدة مغتصاب صهيونية وهي مغتصبة "ياكير": أقيمت على أراضي ديراستيا وهي تقع إلى الغرب من القرية، مغتصبة "جينات شمرون": تقع أيضا في أراضي قرية ديراستيا إلى الشمال الغربي منها في منطقة وادي قانا، مغتصبة "كرني شمرون" وتقع في أراضي ديراستيا في منطقة وادي قانا، مغتصبة "نوفيم": أيضا أقيمت على أراضي قرية ديراستيا، مغتصبة "عمانوئيل": تقع إلى الشمال من قرية ديراستيا إضافة إلى مغتصبات "ياكير"، "جينات شمرون"، "كرني شمرون"، "نوفيم"، أقيمت على أراضي قرية ديراستيا.
وهذه المستوطنات تأتي ضمن سلسلة من التجمعات الاستيطانية التي تم إنشاؤها ضمن حوض وادي قانا الشهير، الذي يختزن في باطن أرضه حوضا مائيا ممتداً للحوض المائي إلي تتميز به محافظة سلفيت، وأيضا فان هذا الوادي هو عبارة عن منطقة طبيعية متميزة بأحراشها، بحيث تصنف ضمن المناطق الطبيعية والمحمية في فلسطين لما يمتاز به الوادي.

المؤسسات التعليمية
يوجد في القرية عدد من رياض الأطفال الخاصة وروضة أطفال وحيدة تتبع الحكومة، كما توجد فيها عدة مدارس يعود أكثرها إلى بدايات القرن الماضي، وهو ما يؤكد ازدهار ونشاط الحياة في البلدة منذ زمن بعيد، وهذه المدارس هي مدرسة ذكور ديراستيا الثانوية وتقع هذه المدرسة في الجهة الشرقية من القرية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى البلدة التي تقع فيها، وتأسست عام 1924م وتضم في مرحلتها الدراسية من الصف السابع الأساسي وحتى الصف الثاني الثانوي بفرعيه الأدبي والعلمي.
ومدرسة بنات ديراستيا الثانوية وتقع في وسط البلدة قرب المسجد الغربي، وتأسست عام 1921م وتضم في مرحلتها الدراسية من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثاني الثانوي الأدبي، وتم نقل المدرسة إلى مبنى حديث تم بناؤه قبل عدة أعوام في الحارة الغربية على طريق الشعب.
مدرسة ذكور ديراستيا الأساسية وتقع في المنطقة الشرقية من القرية، وتأسست عام 1972م وتضم في مرحلتها الدراسية من الصف الأول الأساسي وحتى الصف السادس الأساسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://twgehe.yoo7.com
 
تعريف ببلدة ديراستيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع حول مبدأ السببية عند الملحدين
» رآجل و6 ستات 7 على ابو ظبي في رمضآن
» أساليب نحوية
» معلومات عن الة الجيتار و اماكن شرائها في القاهرة
» أخبار شبابيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيهي ديراستيا :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم ديراستيا-
انتقل الى: