بسم الله الرحمن الرحيم
* كمية التحرك (الزخم) : هي كمية فيزيائية متجهة تقدر بحاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته ويكون اتجاهها في نفس اتجاه السرعة
* الدفع : كمية فيزيائية متجهة تقدر بحاصل ضرب القوة المؤثرة في جسم ما في زمن تأثيرها .
* متوسط قوة الدفع : يقدر بالقوة الثابتة التي تؤثر على جسم خلال نفس الفترة الزمنية التي تؤثر بها قوة متغيرة أخرى عليه فتكسبه نفس الكمية من الدفع .
* النظام : مجموعة من الجسيمات بينها تأثير متبادل .
* النظام المغلق : هو النظام الذي تبقى كتلة جسيماته ثابتة .
* النظام المعزول : هو النظام الذي تعزل جسيماته عن تأثير القوى الخارجية .
* الجسم الجاسيء : هو الجسم الذي لا تتغير نقاط أبعاده الهندسية عند تأثير قوة عليه مثل : (قوة فلزية) .
الجسم الجاسيء: هو الجسم الذي تقطع دقائقه إزاحات متساوية في أزمنة متساوية .
* الجسم الغير جاسيء: هو الجسم الذي تتغير نقاط أبعاده الهندسية عند تأثير قوة عليه .
الجسم الغير جاسيء: هو الجسم الذي تقطع دقائقه إزاحات غير متساوية في أزمنة متساوية .
* مركز الكتلة لجسم: هو عبارة عن نقطة يكون مسار حركتها مماثلاً لحركة جسيم نقطي موضوع عند تلك النقطة ، وكتلته تساوي كتلة الجسم عندما تؤثر عليه نفس القوى المؤثرة على الجسم .
* قانون حفظ كمية التحرك: "إذا كانت القوى الخارجية المؤثرة على مجموعة جسيمات بينها تأثير متبادل في نظام مغلق تساوي صفراً ، فإن مجموع كميات التحرك لجسيمات التحرك قبل وبعد التأثير تبقى ثابتة مقداراً واتجاهاً " .
* التصادم: عبارة عن تأثير متبادل بين جسمين أو أكثر أحدهما على الأقل متحرك ، حيث يحدث تفاعل مؤقت بين الجسمين عن طريق تأثير الدفع المتبادل بينهما حسب قانون نيوتن الثالث .
* زمن التصادم: الفترة الزمنية القصيرة التي تحدث فيها عملية التصادم .
* التصادم المرن: هو التصادم الذي تحفظ فيه كمية التحرك وطاقة الحركة .
* التصادم الغير مرن: هو التصادم الذي تحفظ فيه كمية التحرك ولا تحفظ فيه طاقة الحركة .
* التصادم عديم المرونة: هو التحام الجسمين المتصادمين معاً عند التصادم ويتحركا كجسم واحد بسرعة مشتركة ( عَ ) .
* معامل الارتداد: "هو النسبة بين المركبة العمودية للسرعة النسبية للجسمين بعد التصادم إلى المركبة العمودية للسرعة النسبية للجسمين قبل التصادم " .
********************************************************
ثانياً : الوحدة الثانية
* التيار الكهربي : هو سيل من الإلكترونات الحرة تسري من الطرف السالب للموصل إلى الطرف الموجب منه بفعل شدة المجال الكهربي .
* اتجاه التيار الاصطلاحي : هو اتجاه حركة الشحنات الموجبة من الطرف الموجب للموصل إلى الطرف السالب (وهو الاتجاه الذي يؤخذ به في الدارات الكهربية).
* شدة التيار : تقدر بمعدل كمية الشحنات الكهربية المارة عبر مقطع من الموصل بالنسبة للزمن .
* السرعة الاندفاعية:السرعة المتوسطة التي تندفع بها الالكترونات الحرة في الموصل عند تصادمها مع ذراته في اتجاه معاكس لاتجاه المجال الكهربي المؤثر عليها .
* مقاومة الموصل : هو الممانعة التي يبديها الموصل عند مرور التيار خلاله .
* مقاومة الموصل : هي حاصل قسمة فرق الجهد بين طرفي الموصل على شدة التيار الكهربي المار في الموصل .
* ثابت الموصلية : حاصل قسمة شدة المجال الكهربي على كثافة شدة التيار المار في الموصل .
* قانون أوم التجريبي: يتناسب فرق الجهد بين طرفي الموصل طردياً مع شدة التيار المار في هذا الموصل (عند ثبوت درجة الحرارة) .
* قانون أوم : كثافة شدة التيار المار في موصل تتناسب طردياً مع شدة المجال الكهربي المؤثر في هذا الموصل .
* كثافة شدة التيار : حاصل قسمة شدة التيار المار في موصل على مساحة مقطع هذا الموصل .
* مقاومية الموصل : هي مقاومة سلك من هذا الموصل منتظم المقطع طوله 1م ومساحة مقطعه 1م2 (عند ثبوت درجة الحرارة )
* المقاومة الخطية :هي المقاومة التي تخضع لقانون أوم ، وتمثل على شكل خط مستقيم يمر بنقطة الأصل ، وميل هذا الخط يعبر عن مقلوب المقاومة ، مثل النحاس .( ميل المنحنى = 1 / م ) .
* المقاومة الغير خطية : هي المقاومة التي لا تخضع لقانون أوم ، ولا تمثل على شكل خط مستقيم ، ولا يوجد لها ميل ، مثل السليكون ) .
* ظاهرة فرط الموصلية : ظاهرة انعدام مقاومة الموصلات للتيار المار فيها .
* الدرجة الحرجة : هي درجة الحرارة التي تنعدم عندها مقاومة الموصل لمرور التيار فيه .
* قانون جول : معدل كمية التحرك المتولدة في مقاومة فلزية تتناسب طردياً مع مربع شدة التيار ( عند ثبوت درجة الحرارة ) .
* القوة الدافعة الكهربية لبطارية ( ق د) : هي مقدار الشغل الذي تبذله البطارية في نقل وحدة الشحنات الموجبة من القطب السالب إلى القطب الموجب داخل البطارية.
* قوانين كيرشوف :
1- قانون كيرشوف الأول ( على مبدأ حفظ الشحنة ) : مجموع التيارات الواصلة إلى أي تفرع من دائرة كهربية يساوي مجموع التيارات الخارجة .
2- قانون كيرشوف الثاني ( على مبدأ حفظ الطاقة ) : مجموع التغيرات في الجهد عبر حلقة مقفلة تساوي صفر .
* الهبوط في الجهد : عبارة عن الانخفاض في جهد البطارية عند مرور تيار في الدائرة وهو يساوي ( ت م الداخلية )
- بعض قوانين الوحدة الأولى
اسم القانون القانون وحدة القياس
كمية التحرك كت = ك × ع كجم . م / ث
قانون نيوتن الثاني ق المحصلة = ∆ كت / ∆ ز نيوتن
الدفع د = ق ∆ ز نيوتن . ث = كجم . م / ث
الدفع د = المساحة تحت المنحنى (القوة – الزمن) نيوتن . ث = كجم . م / ث
الدفع د = ∆ كت نيوتن . ث = كجم . م / ث
3- بعض قوانين الوحدة الثانية
∆ ش = كمية الشحنة الموجبة + كمية الشحنة السالبة
∆ ش = عدد الإلكترونات ( الشحنات ) × شحنة الإلكترون ( شe )
اسم القانون القانون وحدة القياس
شدة التيار ت = ∆ ش / ∆ ز كولوم / ث = أمبير
شدة التيار ت = أ ن ع شe أمبير
شدة التيار ت = جـ / م أمبير
مقاومة الموصل م = جـ / ت فولت / أمبير = الأوم
مقاومة الموصل م = ρ × ل / أ فولت / أمبير = الأوم
ثابت الموصلية σ = ث / مـ أمبير / م2 . أوم
كثافة شدة التيار ث = ت / أ أمبير / م2
كثافة شدة التيار ث = σ × مـ أمبير / م2
كثافة شدة التيار ث = ن ع ش e أمبير / م2
شدة المجال الكهربي مـ = ث × ρ فولت/م
فرق الجهد عند طرفي الموصل جـ = ت × م الفولت
مقاومية الموصل ρ = 1 / σ اوم . م
مقاومية الموصل ρ = م × أ / ل اوم . م
* عند تغير كل من طول الموصل ومساحة مقطعه مع ثبوت نوعه :
م1/م2 = ل1/ ل2 × أ1 / أ2 أو م1/ م2 = ل1/ل2 × نق1² / نق2²
ρ1 = ρ0 ]1+ α ( د1 – د0 ) [ ، α : المعامل الحراري للمادة ( 1/ كلفن ) { العلاقة بين درجة الحرارة ومقاومة المواد } .
م1 = م0 ]1+ α ( د1 – د0 ) [ { تستخدم عند ثبات أبعاد الموصل ( طوله ، ومساحة مقطعه) }